هل مرض قصور الشريان التاجي خطير؟

هل صاحبتك قبل ذلك أعراض ضيق تنفس أو آلام بمنطقة الصدر؟ عانيت من قبل من شعور الإرهاق والتعب الدائم؟ حدث و شُخصت من قبل طبيبك بمرض قصور الشريان التاجي وتساءلت هل قصور الشريان التاجي خطير؟

تعد أمراض قصور الشرايين التاجية من أمراض القلب الأكثر شيوعًا، ويعاني منها العديد من المرضى لذا سنستعرض لكم أهم أسباب المرض وكيفية تشخيصه وأيضًا سنجيب على استفسار هل يمكن علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة؟

ما هو مرض قصور الشريان التاجي؟

تحتاج عضلة القلب مثلها مثل أي عضلة بالجسم إلى إمداد دموي يمد خلاياها بالأكسجين لتؤدي وظائفها في ضخ الدم لأعضاء الجسم، إذ يتشكل حول القلب شبكة من الأوعية الدموية تسمى بالشرايين التاجية، ولكن لأسباب سنذكرها لاحقًا قد تترسب مواد دهنية

على الجدار الداخلي لهذه الأوعية مسببة تكون طبقات تؤدي إلى تضييق تجويف الشريان

يتسبب تضييق الشرايين التاجية وتصلبها في ضعف الإمداد الدموي للقلب، ومن ثم ضعف إمداده بالأكسجين، ما يؤدي إلى قصور فى الشريان التاجى في وظائفه

ما هي أسباب قصور فى الشريان التاجى؟

مثلما ذكرنا فإن قصور الشريان التاجي يكون بسبب تراكم الكوليسترول والمواد الدهنية على الجدران الداخلي للشرايين التاجية، مؤديًا إلى الإصابة بحالة تعرف بتصلب الشرايين، إلى جانب ذلك فقد تتسبب العوامل الآتية في تلف الشرايين:

insulin resistance -مرض السكري أو مقاومة الأنسولين.

ارتفاع ضغط الدم.

قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.

التدخين.

هل قصور الشريان التاجي خطير؟

والآن بعد أن استعرضنا لكم أعراض ومضاعفات أمراض الشرايين التاجية، قد يتخوف بعض المرضى ويسألون هل قصور الشريان التاجي خطير؟ وهل من نصائح للوقاية منه؟

يوجد عدة عوامل تتحكم في درجة خطورة هذا المرض، نذكر منها ما يلي:

التدخين.

العادات الغذائية الخطأ.

السن.

الإصابة بداء السكري.

الإصابة بضغط الدم

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية (زيادة شحوم الدم).

السمنة.

:ويمكن تجنب الإصابة بقصور الشريان التاجي أو خفض نسب خطورته من خلال

اتباع عادات غذائية صحيحة.

ممارسة الرياضة.

تجنب التدخين.

عوامل تزيد خطر الإصابة بقصور الشريان التاجي

يوجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بقصور الشريان التاجي وهذه العوامل هي:

• ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم (HDL)، وذلك لأنها تؤدي إلى تراكم الدهون بالشرايين.
  • الإصابة بمرض السمنة المفرطة، لأن السمنة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري.
  • في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب.
  • كلما تقدم الإنسان في العمر كلما ازداد خطر الإصابة بقصور الشريان التاجي.
  • يؤثر الجنس بشكل بسيط على الإصابة بقصور الشريان التاجي فالرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء.
  • يعتبر القلق والتوتر والضغط النفسي من أكثر الأسباب التي تؤثر على صحة القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بالشريان التاجي.

ما هي أعراض قصور الشرايين التاجي؟

تكمن الإجابة على سؤال “هل الشريان التاجي خطير؟” في أن اعراض ضيق الشريان التاجي قد لا تظهر لفترات طويلة، إذ إنه مرض مزمن يتطلب وقتًا طويلًا لتراكم الدهون على جدار الشرايين حتى يصل إلى درجة تظهر معها الأعراض، وتدل هذه الأعراض أن القلب يضطر للضخ بقوة أكبر حتى يستطيع إيصال الأكسجين لخلايا جسدك.

تتمثل أعراض قصور الشريان التاجي في الشعور بأعراض الذبحة الصدرية المستقرة، هذا هو العرض الأكثر وضوحًا لقصور الشريان التاجي، إذ يشعر المريض بألم وانزعاج بمنطقة الصدر مؤقت، يمكن ملاحظة ذلك عادة أثناء ممارسة نشاط بدني أو المرور بمحنة أو أزمة نفسية، وتختفي هذه الأعراض عند الراحة، كذلك قد يشعر المريض بالأعراض الآتية بمنطقة الصدر:

ضيق.

ثقل.

ضغط.

ألم.

خدر.

:تتمثل أعراض القصور التاجي أيضًا فيما يلي

ضيق وصعوبات في التنفس.

الشعور بالإرهاق.

عدم انتظام خفقان القلب.

الغثيان والقيء.

عسر الهضم.

كيف يتم تشخيص مرض الشريان التاجي؟

قد يتساءل البعض هل قصور الشريان التاجي خطير؟ هل لا بد من زيارة طبيب قلب عند ظهور أي من الأعراض السابقة؟ والإجابة هي أن أمراض قصور الشريان التاجي قد تتطور إذا ما أهمل علاجها إلى مستويات خطيرة، لذا يمكن تدارك الأمر بزيارة طبيب واستشارته، عادة ما يجري الطبيب فحصًا جسديًا، ويسأل عن التاريخ المرضي، وقد يطلب الاختبارات والفحوصات الآتية

مخطط كهربية القلب (ECG): وذلك لتسجيل النشاط الكهربائي للقلب وإيقاعه.

مخطط صدى القلب (Echo): ويعد فحصًا بالموجات فوق الصوتية لمراقبة ضخ القلب.

اختبار الإجهاد (Stress Test): عادةً ما يتضمن اختبار الإجهاد المشي على جهاز السير، أو ركوب دراجة ثابتة، أو تناول علاجات تحاكي تأثير التمارين الرياضية على عضلة القلب، وأثناء ذلك يراقب الطبيب ضربات القلب وضغط الدم وتنفس المريض ويعطي تقييمًا.

قسطرة الشريان التاجي: يحقن أحد المتخصصين صبغة من خلال قسطرة تمرر عبر الشريان، غالبًا في الساق أو الذراع، إذ تُظهر الصبغة بقعًا ضيقة أو انسدادات في الأشعة السينية.

الأشعة المقطعية (CT): fatty deposite-تساعد الطبيب على تصوير الشرايين، والكشف عن الكالسيوم داخل الترسبات الدهنية.

high level of cholesterol in the blood -اختبارات الدم: يمكن للطبيب إجراء قياس لمستويات الكوليسترول في الدم، خاصة عند الأشخاص المعرضين لخطر ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة

قد يتساءل البعض عن سبل علاج الشريان التاجي غير الجراحية، لما قد يشعرون به من رهبة وخوف من التدخل الجراحي أو إجراء عمليات القلب المفتوح، وبالفعل يوجد سبلًا لعلاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة، والتي سيحدد الطبيب مدى توافق حالة المريض مع أي من هذه العلاجات، اعتمادًا على مدى تقدم المرض لديه، تشمل هذه العلاجات:

استخدام الأدوية

يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج قصور الشريان التاجي وتقليل عوامل الخطر مثل:

أدوية لخفض ضغط الدم.

أدوية لخفض الكوليسترول.

النتروجليسرين ورانولازين، لأعراض الذبحة غير المستقرة.

أدوية لتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم.

قسطرة الشريان التاجي

:قد يلجأ الطبيب إلى استخدام قسطرة الشريان التاجي لتوسيع الشريان، وهذا إجراء غير جراحي يلجأ فيه الطبيب إلى

إعطاء المريض مهدئ للمساعدة على الاسترخاء، ولكن يظل المريض مستيقظًا.

إدخال أنبوب مجوف صغير (القسطرة) من خلال وعاء دموي في الذراع أو في الجزء العلوي من الفخذ.

توجيه القسطرة إلى القلب ويجري الطبيب بعدها حقنًا للصبغة.

فتح الشريان المسدود عن طريق نفخ بالون في طرف القسطرة.

وضع دعامة ، إن تطلب الأمر ذلك، لمساعدة الشريان على البقاء مفتوحًا.

إزالة القسطرة وإغلاق موقع الإدخال بضمادة ضغط إن كان عن طريق الذراع، أو غرزة صغيرة إن كان عن طريق الفخذ.

نسبة نجاح عملية الشريان التاجي

بعض الحالات قد تتطلب عملية ترقيع الشرايين التاجية، والتي يمكن إجراؤها عن طريق عمليات القلب المفتوح التقليدية، أو عن طريق عمليات القلب النابض وفي كليهما يجري الطبيب شقًا لصدر المريض للوصول للقلب لعمل ترقيع أو زراعة للشرايين التاجية، لذا فقد يتساءل البعض هل قصور الشريان التاجي خطير؟ وهل عمليات ترقيع الشرايين التاجية تعد خطرة؟ ولكن لا ينبغى القلق، فبفضل التقنيات الحديثة باتت نسب نجاح نسبة نجاح عملية الشريان التاجي تتعدى 95%.

ما هي مضاعفات قصور الشريان التاجي؟

تكمن إجابة سؤال “هل قصور الشريان التاجي خطير” في مضاعفات المرض إذا ما ترك دون استشارة الطبيب، إذ قد يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية نتيجة شح الأكسجين الواصل إلى عضلات القلب، نتيجة لضيق شرايينه أو تكون جلطة دموية، يمكن أن تؤدي هذه الجلطة الدموية إذا كانت كبيرة بشكل كاف إلى توقف تام لإمداد القلب بالدم، وتشمل أعراض النوبة القلبية:

ألم الصدر الذي ينتشر إلى الرقبة والفك والأذنين والذراعين والمعصمين، وربما كذلك إلى الكتفين أو الظهر أو البطن.

سعال.

دوار.

ضيق التنفس.

شحوب الوجه.

التعرق.

تعد النوبة القلبية حالة طارئة، إذا ظهرت أي من هذه الأعراض فلا بد من التوجه لأقرب مشفى على الفور، ويمكن تجنب مضاعفاتها بالأخذ باستشارة طبيب قلب وأوعية دموية، والالتزام بتعليماته.

قصور الشريان التاجي غير الخطير في حالة واحدة

تعتبر الحالة الوحيدة التي يكون فيها قصور الشريان التاجي غير خطير عند عدم وجود أعراض ظاهرة مثل حدوث ضيق التنفس أو ألم في الصدر، مما يعني أن القلب ما زال في حالة سليمة ولا يعاني من نقص في تدفق الدم، ويكون قصور الشريان التاجي في هذه الحالة أقل خطورة من الحالات الأخرى، ولكن يجب تقييم الحالة من قبل الطبيب المختص مع تحسين نمط الحياة، وعمل فحوصات دورية مستمرة لمراقبة حالة القلب وصحته.

نصائح لمرضى قصور الشريان التاجي

بعض النصائح للمرضى المصابين بمرض قصور الشريان التاجي، وهذه النصائح تتمثل فيما يأتي:

التوقف عن التدخين

يعتبر التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويزيد التدخين من إحتمالية الإصابة بمضاعفات لدى مرضى قصور الشريان التاجي، وذلك لأن التدخين يؤثر على تدفق الدورة الدموية بجميع أجزاء الجسم.

السيطرة على الأمراض المزمنة

تعتبر الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل الكوليسترول الضار أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور مضاعفات لدى مرضى الشريان التاجي، ولذلك يجب تلقي العلاج المناسب لهذه الحالات للحد من تفاقم المرض.

الحفاظ على الوزن المثالي

تؤدي السمنة إلى تراكم الدهون على جدران الشريان التاجي، مما يؤدي إلى زيادة إحتمالية الإصابة بمضاعفات، ولذلك ينبغي على مرضى السمنة خسارة الوزن للوصول إلى الوزن المثالي والحفاظ على صحة الجسم، ويجب عليهم تناول السوائل بكميات كبيرة والحد من تناول السعرات الحرارية العالية وتناول كمية كبيرة من الخضروات والابتعاد عن السكريات والدهون.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يجب على مرضى قصور الشريان التاجي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ما لا يقل عن ثلاث مرات أسبوعياً، وذلك لأن الرياضة تؤدي إلى تقوية عضلة القلب وتحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية.

اتباع نظام غذائي صحي

يجب على مرضى قصور الشريان التاجي تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات الخالية من الدهون، والابتعاد تماماً عن الدهون الضارة والسكريات والأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية والأطعمة المالحة.

وختامًا بالإجابة عن سؤال هل قصور الشريان التاجي خطير؟

ينبغى علينا عدم الإهمال أو إغفال صحة قلوبنا، وننوه على ضرورة مقابلة طبيب قلب فور ظهور أي من الأعراض أو المضاعفات المذكورة،
ويعد الدكتور احمد يعقوب افضل دكتور قلب في الدقي لحصوله على درجة استشاري أول ومدرس جراحة القلب والصدر بكلية الطب، كذلك قد حصل على دكتوراه جراحة القلب والصدر بجامعة القاهرة.