تغيير الصمام الميترالي بدون جراحة |دكتور احمد يعقوب

يتجنب أغلب الناس الخيارات الجراحية ويحاولون إيجاد وسائل علاجية أخرى أقل خطورة مثل الاعتماد على الأدوية أو الخيارات محدودة التدخل الجراحي،
وفي حالات مرضى القلب فإن الأمر يظهر جليًا بشكل أكبر لتخوفهم من عمليات القلب المفتوح واضطرار الطبيب لشق عظمة الصدر،
لذا سنستعرض لكم طرق تغيير الصمام الميترالي بدون جراحة كاملة ولكن فقط بالتدخل المحدود
ومدى ملاءمة هذه الطرق لحالتك،
وذلك بعد أن نتطرق إلى أعراض قصور الصمام الميترالي وأسباب ذلك

ما هو قصور الصمام الميترالي؟

يحتوي القلب على أربعة صمامات، يشكل الصمام الميترالي واحدًا منها ويصل بين الأذين والبطين الأيسرين، وتعمل هذه الصمامات على التحكم في سير تدفق الدم، وتحافظ على اتجاهه الصحيح،
ولكن في بعض الحالات قد يلم بأي من هذه الصمامات قصور فيعطل ذلك تدفق الدم من القلب إلى الجسم،
ما يؤدي إلى ظهور أعراض القصور الصمام القلبي، وهي تشمل ما يلي

صوت صفير (نفخة قلبية) تظهر عند استخدام الطبيب السماعة.

• ألم بالصدر.
  • إعياء.
  • ضيق في التنفس، خاصة عند النشاط أو الاستلقاء.
  • تورم في الكاحلين والقدمين.
  • دوخة.
  • إغماء.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • وقد لا تظهر هذه الأعراض على مصابي قصور صمام القلب لسنوات عديدة، وكذلك فإن هناك عوامل خطر تزيد من نسب الإصابة بقصور صمامات القلب، وتشمل ما يلي:
  • كبر السن.
  • تاريخ من عدوى معينة يمكن أن تؤثر على القلب.
  • تاريخ من الإصابة بأشكال معينة من أمراض القلب أو النوبات القلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع الكولسترول.
  • مرض السكري.
  • أمراض القلب الخلقية.

أين مكان الصمام الميترالي؟

يقع الصمام الميترالي في القلب، بين الأذين الأيسر و البُطين الأيسر.

• الأذين الأيسر: هو الحجرة العليا في الجانب الأيسر من القلب.
  • البُطين الأيسر: هو الحجرة السفلى في الجانب الأيسر من القلب.

يُعدّ الصمام الميترالي صمامًا وريقيًا، يتكون من صفيحتين رقيقتين تسمحان بتدفق الدم في اتجاه واحد فقط.

• عندما ينقبض الأذين الأيسر: يفتح الصمام الميترالي، ممّا يسمح للدم بالتدفق إلى البُطين الأيسر.
  • عندما ينقبض البُطين الأيسر: يُغلق الصمام الميترالي، ممّا يمنع تدفق الدم إلى الخلف إلى الأذين الأيسر.

**يُؤدّي عمل الصمام الميترالي السليم إلى تدفق الدم بكفاءة من الأذين الأيسر إلى البُطين الأيسر، ومن ثمّ إلى جميع أنحاء الجسم.

ما هي المشاكل التي تصيب الصمام الميترالي؟

:قد يصاب الصمام الميترالي بعدة مشاكل تعوقه عن أداء حركته، منها

تضيق الصمام: وذلك بسبب زيادة سمك طيات الصمام، فينتج عن ذلك ضيق فتحة الصمام، ومن ثم تتأثر حركة الدم وتياره.

ارتجاع الصمام: وينشأ نتيجة عدم انغلاق الصمام بشكل سليم، ما يؤدي إلى ارتجاع الدماء مرة أخرى وتغير في المسار الطبيعي للدماء بالقلب.

تغيير الصمام الميترالي بدون جراحة

قد يطرأ على ذهن البعض سؤال عن هل يمكن استبدال صمام القلب دون جراحة ؟ حقيقة فإنه لا يوجد علاج يمكن أن يكون بديلًا عن إجراء جراحه اصلاح الصمام الميترالي أو استبداله، إذ يقتصر دور هذه العلاجات على تخفيف الأعراض فقط، وتمنع تفاقم الحالة سوءًا، فلا يوجد علاج يمكنه توسيع صمام متصلب أو يمنع ارتجاع آخر.

تغيير الصمام الميترالي بدون جراحة

هل يمكن علاج صمامات القلب بالأدوية ؟

يعتمد علاج صمامات القلب على تشخيص الطبيب المختص، فهناك بعض الحالات الخفيفة والمتوسطة التي لا ينتج عنها أعراض واضحة، وفي هذه الحالة قد لا يحتاج الأمر إلى علاج فوري، ولكن يجب عمل فحوصات دورية مستمرة على القلب، وهناك بعض الحالات التي يظهر فيها الأعراض ويمكن علاج هذه الأعراض عن طريق استخدام بعض الأدوية مثل:

• أدوية تنظيم ضربات القلب.
  • بعض المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الحمى الروماتيزمية.
  • مدرات البول للتقليل من تراكم السوائل داخل الرئتين أو في مناطق الجسم المختلفة.
  • مضادات التخثر تمنع خطر الإصابة بالجلطات.
  • عض الأدوية الأخرى التي تستخدم لإبطاء سرعة القلب.

هناك حالات أكثر خطورة يلزم لها التدخل الجراحي مثل إصلاح الصمامات المتضررة أو استبدال الصمامات التالفة بواسطة أفضل دكتور جراحة قلب دكتور أحمد يعقوب.

علاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون جراحة

قد يلجأ الطبيب إلى علاج ارتجاع الصمام الميترالي بدون جراحة كوسيلة لتغيير الصمام الميترالي بدون جراحة، إذا كانت حالة المريض بسيطة، أو إن كان التدخل الجراحي للمريض يعد أمرًا خطرًا على صحته، ولا تعد جراحه اصلاح الصمام الميترالي خيارًا متاحًا له

:تشمل الخيارات الدوائية لتغيير الصمام الميترالي بدون جراحة ما يلي

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وموسع الأوعية: يعمل على فتح الأوعية الدموية بشكل كامل، ويمكن أن يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

الأدوية المضادة لاضطراب النظم: والتي تساعد على استعادة نظم الضخ الطبيعي للقلب.

مضادات التخثر (مميعات الدم): وهي تقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم من ضعف الدورة الدموية حول صمامات القلب التالفة، وتعد الجلطات الدموية خطيرة لأنها يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية.

حاصرات بيتا: يمكن أن تقلل من العبء الواقع على القلب في ضخ الدم عن طريق مساعدته على النبض بشكل أبطأ، ويجدها بعض المرضى أنها مفيدة لتقليل الخفقان.

مدرات البول: وهي تقلل من كمية السوائل في الأنسجة ومجرى الدم، ويمكن أن تقلل من العبء الواقع على القلب أيضًا.

موسعات الأوعية الدموية: إذ يمكن أن تخفض عمل القلب عن طريق فتح الأوعية الدموية وإرخائها.

التدخل الجراحي المحدود لتغيير الصمام الميترالي بدون جراحة

يتمثل التدخل الجراحي لتغيير الصمام الميترالي في الخضوع لعملية قلب مفتوح، إذ يجرى هذا النوع من العمليات عن طريق شق عظمة الصدر للوصول للقلب، ما قد يسبب تخوفًا للبعض، خاصة بسبب فترة النقاهة الطويلة التي يقضيها المريض بعد هذا النوع من العمليات.

رغم ذلك تشهد نسب النجاح المسجلة لعمليات القلب المفتوح أعدادًا كبيرة نتيجة للتطور العلمي الذي يشهده العصر والتقنيات الحديثة المستخدمة،
وهناك أيضًا تدخلًا جراحية محدودًا يستطيع المريض من خلاله الخضوع لعملية تغيير الصمام الميترالي دون أن يقضي فترات نقاهة طويلة أو يتعرض لشق الصدر، وذلك عن طريق فتحات صغيرة بالصدر أو باستخدام القسطرة الطبية وهو ما يسمى أيضًا بجراحات القلب طفيفة التوغل.

يخضع الاختيار بين عمليات القلب الفتوح أو التدخل الجراحي المحدود إلى الرأي الطبي فقط، وذلك حسب حالة كل مريض، ويمكن أن تستخدم جراحات القلب طفيفة التوغل فيما يلي

استبدال الصمام الأورطي.

جراحة عيب الحاجز الأذيني البطيني.

ترقيع الشرايين التاجية.

إصلاح أو استبدال الصمام الميترالي.

إصلاح الصمام ثلاثي الشرف أو استبداله.

:أنواع جراحات القلب طفيفة التوغل

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها إجراء تغيير الصمام الميترالي بدون جراحة اعتمادًا على التدخل الجراحي المحدود، سنستعرضها لكم

عملية تغيير صمام القلب بالمنظار

يمكن تغيير الصمام الميترالي بدون جراحة من خلال عملية تغيير صمام القلب بالمنظار إذ يدخل الجراح أنبوبًا طويلًا ورفيعًا يحتوي على كاميرا فيديو صغيرة، من خلال شق صغير في الصدر، ثم يجري الطبيب تغييرًا للصمام من خلال أنابيب أخرى تدخل عن طريق شقوق صغيرة بين الأضلاع.

عملية تغيير صمام القلب بالقسطرة

القسطرة القلبية هي أنبوب رفيع ومرن، يدخله الطبيب عبر وعاء دموي إلى القلب لتشخيص أو علاج بعض أمراض القلب، مثل انسداد الشرايين أو عدم انتظام ضربات القلب، وتمتاز القسطرة القلبية بأنها توفر للأطباء معلومات مهمة عن عضلة القلب وصمامات القلب والأوعية الدموية.

يجرى ذلك عن طريق إدخال الأنبوب من خلال وريد بالساق عادة إلى القلب، ثم يزرع صمام صناعي في القلب ليحل محل صمام القلب التالف.

جراحة القلب بمساعدة الروبوت

في جراحة القلب بمساعدة الروبوت، يستخدم الجراح أذرعًا آلية بدلاً من يديه، وذلك لإجراء الحركات الدقيقة دون الحاجة إلى شق الصدر، ويعتبر هذا النوع من الجراحات بأنه باهظ التكلفة، كذلك فهو غير متوفر بمصر.

توسيع صمام القلب بالبالون

هو أحد أهم الإجراءات الطبية الحديثة التي تستخدم لعلاج ضيق الصمامات القلبية وخاصة الصمام الأبهري، وهو عبارة عن أحد العمليات الجراحية الصغيرة التي يتم فيها استخدام قسطرة قلبية تحتوي على بالون في طرفها، وتتم عن طريق تخدير المريض إما بالتخدير الموضعي أو التخدير العام حسب رأي الطبيب المختص ويتم بعد ذلك إدخال هذه القسطرة من شريان الفخذ ثم يقوم الطبيب بتوجيهها ببطء حتى تصل إلى القلب. بعد وصول هذه القسطرة إلى القلب يتم نفخ البالون، مما يساعد في تحسين حالة الصمام وفتحه، ويمكن استخدام هذا الإجراء للأطفال والبالغين مع مراعاة ضيق الصمام في الأطفال، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تستخدم كعلاج للطوارئ للمرضى المصابين بضيق الصمامات القلبية، ولا تسبب هذه الطريقة أي ألم إلا ألم بسيط عند نفخ البالون، ولكن يجب استشارة طبيب القلب المختص قبل إجراء توسيع صمام القلب بالبالون.

مميزات تغيير الصمام الميترالي بدون جراحة القلب المفتوح

هناك فوائد عديدة تعود على المريض عند تغيير الصمام الميترالي بدون جراحة القلب المفتوح، والاعتماد على التدخل الجراحي المحدود، وتشمل ما يلي

فقدان أقل للدماء.

انخفاض خطر الإصابة بعدوى.

تقليل الكدمات والألم.

قضاء وقت أقصر في المستشفى.

قضاء فترة تعافي أسرع، والعودة إلى الأنشطة العادية

تكون ندبات أصغر وأقل وضوحًا، نظرًا لعدم اضطرار الطبيب لشق الصدر بجرح طولي.

ننوه ثانية أن تغيير الصمام الميترالي بدون جراحة القلب المفتوح عن طريق الجراحات طفيفة التوغل ليست مناسبة للجميع، كذلك فإنها تتطلب طاقمًا طبيًا ومركزًا طبيًا مجهزين ويمكن مناقشة هذا الخيار مع الطبيب، إذ سيطلب الطبيب عادة عدة فحوصات تخص صحة القلب ويراجع تاريخك المرضي ليرى مدى تأهلك لهذا النوع من العمليات.

متى يجب التفكير في إصلاح أو استبدال صمام القلب بدلاً من الأدوية؟

يكون العلاج الجراحي ضروريًا إذ تطور المرض ولم تعد تفلح العلاجات في الحد من الحالة، يمكن استشارة جراح قلب ليختار أفضل خيار طبي لحالتك اعتمادًا على تاريخ المرضي وحدة الأعراض التي تعانيها.

ما هي مخاطر أو مضاعفات جراحة القلب طفيفة التوغل؟

:تنخفض مخاطر حدوث مضاعفات جراحة القلب طفيفة التوغل عن جراحة القلب المفتوح، ولكن لا يزال هناك خطر مثل

حدوث نزيف.

عدوى.

عدم انتظام ضربات القلب.

السكتة الدماغية.

تكلفة عملية تغيير الصمام الميترالى

تكلفة عملية تغيير الصمام الميترالي يمكن أن تختلف بشكل كبير بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك مكان وتخصص المستشفى، وخبرة الجراح والفريق الطبي، ونوعية الجهاز الطبي والتقنيات المستخدمة، بالإضافة إلى حالة المريض والمضاعفات المحتملة. وعادةً ما تشمل تكلفة العملية الرسوم الطبية وتكلفة الإقامة في المستشفى والرعاية ما بعد العملية. يجب على المريض استشارة الطبيب للحصول على تقدير دقيق لتكلفة العملية بناءً على حالته الصحية والظروف المحيطة به.

نسبة نجاح عملية استبدال الصمام الميترالي

تعتمد نسبة نجاح عملية استبدال الصمام الميترالي بدون الجراحة على العديد من العوامل، وتشمل:

• نوع العملية: هناك نوعان رئيسيان من عمليات استبدال الصمام الميترالي بدون الجراحة:
  • إصلاح الصمام: تهدف هذه العملية إلى إصلاح الصمام التالف دون استبداله.
  • استبدال الصمام: تهدف هذه العملية إلى استبدال الصمام التالف بصمام اصطناعي.
  • خبرة الجراح: تلعب خبرة الجراح دورًا هامًا في نجاح العملية.
  • صحة المريض: يجب أن يكون المريض بصحة جيدة بما يكفي لتحمل العملية.
  • نوع الصمام الميترالي: بعض أنواع الصمامات الميترالية أكثر ملاءمة للإصلاح أو الاستبدال بدون الجراحة من غيرها.
    90%.بشكل عام، تتراوح نسبة نجاح عملية استبدال الصمام الميترالي بدون الجراحة بين 80% لــ

كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة القلب طفيفة التوغل؟

تحتاج عملية تغيير الصمام الميترالي بدون جراحة القلب المفتوح فترة نقاهة أقل قد تستمر لفترة 2-4 أسبوع، يمكن أن يعود بعدها المريض لأنشطته اليومية مع تجنب رفع أشياء ثقيلة، سيخبرك الطبيب بالفترة المتوقعة لحالتك ويعطيك تعليمات حول متى العودة إلى العمل والأنشطة الحياتية الأخرى.